للدعم و المساعدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحليل قصيدة و تجلدي للشامتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amira
Admin
avatar

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 20
الموقع : animi.montadamoslim.com

مُساهمةموضوع: تحليل قصيدة و تجلدي للشامتين   الإثنين أكتوبر 14, 2013 11:46 am


2 - اكتب ترجمة موجزة للشاعر أبي ذؤيب الهذلي، و وثق المرجع الذي اعتمدت عليه . ( 3 درجات)

هو خويلد بن محرث بن زبيد بن مخزوم بن صاهله بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل وهو احد المخضرمين ممن ادرك الجاهليه والإسلام واسلم فحسن اسلامه ومات في غزاه افريقيه.
قال ابن سلام قال ابو عمرو بن العراء سئل حسان بن ثابت : من اشعر الناس ؟ قال احياً ام رجلاُ ؟ قالوا : حيا. قال : اشعر الناس حياً هذيل , واشعر هذيل غير مدافع ابوذؤيب.
وقد تقدم ابوذؤيب جميع شعراء هذيل بقصيدته العينيه التي يرثي فيها بنية:
أمِنَ المنونِ وريبِها تتوجّعُ
والدهرُ ليس بمعتبٍ مَنْ يجزعُ

المرجع : " الأغاني " لأبوفرج الأصفهاني ((بتصرف)).

3 - حلل أبيات أبي ذؤيب الهذلي الأربعة الأخيرة (من حيث الأسلوب والمعاني) مسترشداً بما قرأت في تحليل الخطاب الشعري ومفاتيح التحليل اللغوي . ( 5 درجات)

معاني المفردات:
المنية : الموت , حداقها : حدقة العين سوادها الأعظم , سملت : فقئت والسمل بالشوك او حديدة محماه
تجلد : الجلد والصلابة والشدة والقوة أي تحملي الشدة , الشامتين : الحاقدين الحاسدين الذين يفرحون بمصائبه , ريب الدهر : حوادث وصروف ومصائب , اتضعضع : اخضع واتذلل واضعف.

شرح الأبيات:
يتحدث الشاعر في هذه الابيات عن دوره كأب مع ابناءه حين يحميهم ويدافع عنهم ويحاول ان يبعدهم عن المصائب والمهالك وهذا شأن كل اب مع فلذات اكباده ولكنه يشعرنا بمدى المرارة والألم الذي يشعر به وذلك عندما وقف عاجزاً امام الموت الذي اختطف ابناءه من حضنه لأنه عجز عن دفع الموت عنهم بكل الوسائل فأطلق في ابياته العبارة التي لا يختلف فيها اثنان فإذا المنية اقبلت لا تدفع لأن كل نفس ذائقة الموت وإذا جاء اجلها لا يؤخر ولا يوجد دواء يشفي من الموت.
وفي البيتين الثاني والثالث يبين الشاعر مدى الحزن العميق الذي احل به بعد فراق ابناءه فهو دائم البكاء عليهم حتى صارت حدقة عينه من شدة البكاء كأنها فقئت بالشوك فأصبح بها عور , واخذ الدمع يسيل منها ( مثل الذي تطير في عينه قذاه فتدمع حتى يخرج بها من قذع) وعلى الرغم من ان فقده ابناءه اورث في نفسه الماً شديداُ وحزناً عميقاً إلا انه يبدي الصلابه والتجلد اما مصائب الدنيا ومنها فقده ابناءه وانه لا يضعفه الدهر في مصائبه حتى لا ينتهز الشامتون عليه هذه الفرصه ويشمتون عليه.
في البيت الرابع ينتهي الشاعر الى الحكمة الصادقة التي نبعت عن تجربته في هذه الحياه بأن النفس تشتهي كل شئ وتطمع الى الكثير ان تعودت عليه وهذا ما اشار عليه صلى الله عليه وسلم بأن النفس لو تعطى جبل من ذهب لطلبت اكثر ولا يملأ ابن آدم إلا التراب لذلك يقول ان انجع علاج لكبح النفس الطماعه هو ترويضها على القليل وليس الكثير حتى تتعود عليه فتقنع به فإذا عود كل انسان نفسه على اليسير من الأشياء قنعت به وإذا دللها وعودها على الكثير فإنها لا ترضى بغيره.

الأسلوب:
اسلوب الشاعر كان اسلوباً قوياً متيناً فهو شاعر معروف من افصح الشعراء واسلوبه سهل وواضح وتمسلسل وشعره يصور تجربة من حياة صاحبه التي مر بها تصويراً دقيقاً يخلو من التكلف ومن الأثقال البديعية وهو اسلو جزل رصين في حين وعذب سلس في حين آخر وله رونق وبهاء وعاطفته صادقة وهي نابعة من عاطفة الأبوه.
استخدم كلمة يتضعضع بدلاً من اضعف لأنها اكثر إيحائية فكأن جسده كالبناء الذي لا يتحلحل فينهار بمرور مصائب الدهر عليه.
4- اضبط الأبيات الثلاثة الأخيرة من القصيدة السابقة: ( الضبط لآخر الكلمة, وما يتصل بها من ضمائر, وللحرف المشدد أنّى كان ). (3 علامات)

فالعَيْـنُ بعدَهُـمُ كـأَنَّ حِدَاقَهـا...سُلِمَتْ بِشَوْكٍ فَهْيَ عُـورٌ تَدْمَـعُ

وتَجَلُّـدِى لِلشَّامِتِـيـنَ أُرِيـهِـمُ...أَنِّي لِرَيْبِ الدَّهْرِ لا أَتضَعْضَـعُ

والنَّفْـسُ راغِبَـةٌ إِذَا رَغَّبْتَـهـا...وإِذَا تُـرَدُّ إِلـى قَليـلٍ تَقْـنَـعُ


II - عزيزي الطالب / الطالبة
اقرأ الوحدة الأولى من كتاب مذكرات في أدوات الربط والوصل في اللغة العربية، ثم أجب عن السؤالين الآتيين:
1- استخرج من القصيدة السابقة ثلاث أدوات ربط مختلفة محدداً نوع كل منها ، ثم أعربها. (3 درجات)
لام في ( لجنبك ) نوعها داله على التعليل وما شابهه وهو حرف جر مبني.
ف في ( فأجبتها ) نوعها داله على السبب والنتيجة وهي واقعة تعليل في بداية الجملة الفعلية.
أن في ( أن البكاء ) نوعها مصدريه , وهي حرف توكيد يدخل على الجملة الإسمية فينصب المبتدا ويرفع الخبر. 2- عدِّد الأسماء الموصولة المشتركة، ثمّ ضع كل واحد منها في جملة مضبوطة بالشكل. (2درجتان)

الاسماء الموصوله المشتركة إسمان ( من ) للعاقل , ( ما ) لغير العاقل.
رأيتُ مَن’ يساعدُ الفقيرَ.
قرأتُ ماينفعُ العبادَ.





ابومالك abu_malik999@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosli.montadamoslim.com
هدى
زائر



مُساهمةموضوع: Fb   الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 10:19 am

تحضير القصيدة تجليد للشامتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تجلدي للشامتين
زائر



مُساهمةموضوع: فرضية النص   الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:13 am

نص شعري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل قصيدة و تجلدي للشامتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيبة الله :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: للمواضيع و الدروس-
انتقل الى: